الثلاثاء، 4 أغسطس، 2015

موقع فايع الآن بنطاق عربي "فايع.شبكة"


يمكنك الآن دخول وتصفح موقع فايع من خلال كتابة نطاقه بالحروف العربية "فايع.شبكة" وتم ذلك عن طريق
 المزود التقني  للنطاقات العربية "سجل.شبكة". وتنبع أهمية ذلك بالنسبة للموقع كونه قدم ليدعم المحتوى العربي على الإنترنت، وتعريب النطاق توج تلك الجهود.
بدأ انتشار واستخدام النطاقات العربية يشكل الآن نقلة نوعية في الشبكة العنكبوتية العالمية، وانضم النطاق العربي “شبكة.” إلى النطاقات المشهورة الأخرى مثل “.com” و”.net” و”.org” ليصبح أول نطاق عربي عالمي.
من المعروف أن نشأة الإنترنت كانت في الولايات المتحدة الأمريكية، ولذك بنيت أغلب الأنظمة والخدمات الأساسية لتتعامل مع اللغة الإنجليزية فقط. وعليه فقد تم إعتماد نظام الترميز ASCII المبني على سبع خانات (7 bits) والذي لا يدعم سوى الحروف و الرموز الإنجليزية ليكون نظام الترميز الأساسي لتلك الأنظمة ومنها نظام أسماء النطاقات الذي بدوره أصبح لا يدعم سوى الحروف و الأرقام و الرموز الإنجليزية. 
أُسست مؤسسة (.شبكة) لتمويل الأبحاث والمشاريع الرامية إلى تطبيق المفهوم الحقيقي للإنترنت العالمي، وذلك عبر الحصة المخصصة لها من عائدات مبيعات أسماء النطاقات.
(.شبكة) هو نطاق من المستوى الأعلى شأن النطاقات غير العربية .com أو .net أو .uk غير أنه نطاق باللغة العربية. في الواقع، إن (.شبكة) من أكثر المصطلحات العربية شيوعاً في عالم الإنترنت ويفهمها الناطقون باللغة العربية على مختلف لكناتهم.
يسهل كتابة (.شبكة) على لوحة المفاتيح العربية كونه مؤلفاً من أربعة أحرف فقط اضافة الى كون هذا النطاق المفتوح من المستوى الأعلى محل اختيار مستخدمي الإنترنت باللغة العربية.
(.شبكة) هو بالفعل النطاق الأول على الإنترنت بلغة غير الإنجليزية و الذي لا يقترن بأي حدود أو نطاقات تحد من انتشاره.
وفيما يلي انفوجرافيك يوضح أهم أسباب استخدام النطاقات العربية:
19 سبباً لتبدأ باستخدام النطاقات العربية #انفوجرافيك


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق